الرئيسية / الصحة والغذاء / أفضل 5 أطعمة لتنظيف الشرايين

أفضل 5 أطعمة لتنظيف الشرايين



أفضل 5 أطعمة لتنظيف الشرايين


تلعب الشرايين دور رئيسي في حمل الأكسجين من القلب إلى باقي الجسم والحفاظ عليها صحية وقوية وخالية من الترسبات، مما يطيل من عمر الإنسان وتقلل احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض الأخرى المتعلقة به.
ولأن هناك عديد من الأسباب الصحية التي تؤدي إلى انسداد الشرايين مثل تراكم الدهون والكولسترول، مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين وانخفاض مستوى تدفق الدم عبرها، ذكر موقع “arrajol” أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين.
1- البروكلي
يتصدر البروكلي أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين، إذ يحتوي البروكلي على كمية رائعة من فيتامين K الذي يمنع تكلس أو تصلب الشرايين وتقلل من نسبة تواجد الكولسترول الضار في الدم، مما يسبب الإصابة بالأمراض القلبية والجلطات.
وبجانب أهميتها في تنظيف الشرايين يعد البروكلي من العناصر الغذائية التي تنظم ضغط الدم وتقلل من الإجهاد وهو ما يساهم في منع تراكم المواد الضارة والدهون داخل الشرايين وذلك بسبب أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
2- الشاي الأخضر
تعد مادة الكاتيكين النباتية، التي تعمل كمادة مضادة للأكسدة وتمنع امتصاص الكولسترول أثناء عملية الهضم هي كلمة السر في أهمية الشاي الأخضر لتنظيف الشرايين والحفاظ عليها قوية وصحية .
وينصح الأطباء بتناوله يومياً، إذ أن كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يمكنه تحسين مستويات الدهون في الدم وتقليل فرص انسداد الشرايين وتعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون بشكل أسرع من خلال تقوية عملية الأيض .
3- بذور الكتان
تعد من أغنى المصادر التي تحتوي على حمض الفا لينوليك الذي يعد النظير النباتي لأحماض أومجا -3 الدهنية المفيدة المتواجدة في الأسماك.
ولعل أبرز المميزات الطبية لحمض الفا لينوليك (ALA) هي فاعليته الكبيرة في التقليل من ضغط الدم والالتهابات والمحافظة على الشرايين قوية وخالية من الترسبات، وهو ما يؤدي إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والحد من عوامل الخطر للسكتات الدماغية والنوبات القلبية .
4- السبانخ
تعد السبانخ منجم من الفوائد بالنسبة لصحة الإنسان بشكل عام وصحة القلب والشرايين بشكل خاص فهي غنية بأكسيد النيتريك الذي يمنع تقلصات الشرايين وتجلط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
كما أثبتت الأبحاث الطبية في عام 2015 بأن استهلاك السبانخ لـمدة 7 أيام بشكل متواصل يقلل من احتمالية الإصابة بمرض تصلب الشرايين وذلك بسبب احتواء السبانخ على فيتامينات C و A التي تمنع الكولسترول الضار من الترسب على الجدران الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين والتي تقي من الكولسترول ومرض ارتفاع وضغط الدم.
5- الرمان
يعتر الرمان من أهم الفواكة الغنية بمضادات الأكسدة التي تمنع تصلب الشرايين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تحفز الجسم إنتاج أكسيد النيتريك الذي يدعم تدفق الدم ويحافظ على الشرايين مفتوحة وقوية ويمنع من تراكم الدهون داخلها هو أبرز الخائص الطبية الرائعة للرمان .
وأظهرت دراسة أخرى نشرت في عام 2013 أن تناول الرمان بشكل يومي بانتظام يعمل على تقليل فرص تكون الالتهابات والإصابة بمرض تصلب الشرايين مستقبلاً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أطباء يحذرون من تناول الحامل والأطفال لهذه الأجبان

أطباء يحذرون من تناول الحامل والأطفال لهذه الأجبان كشفت عدد من الأطباء بأتحاد الصيادلة الألمانى، ...

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com